شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
محمود زيزو 2
الجنس الجنس : ذكر
العمر العمر : 17
المشاركات المشاركات : 713
الانتساب الانتساب : 29/07/2012
http://mahmoud14.forumegypt.net/

default هرقل وابو سفيان الجزء الرابع

في الإثنين يوليو 30, 2012 2:45 pm
:uygfyu:
:لاؤر:
هرقل وابو سفيان الجزء الرابع
هرقل وابو سفيان الجزء الرابع
هرقل وابو سفيان الجزء الرابع
:كمة: :كمة: :كمة:
:كمة: :كمة:

شرح رواية البخاري في دعوة هرقل للإسلام وفوائد من ذلك:

رواية البخاري رحمه الله هي عن أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية لما أتى به هرقل ملك الروم في الركب، وهم أولو الإبل العشرة فما فوقها وكانوا تُجَّاراً، والقصة حصلت في مدة صلح الحديبية وكانت في سنة (6) للهجرة، ومدة الصلح عشر سنين؛ لكن قريشاً نقضوا العهد، فالنبي عليه الصلاة والسلام غزاهم سنة (8) للهجرة، يعني بعد الصلح بسنتين، وفَتَحَ مكة ، وهذا بعد أن غدروا. فلما وصلت رسالة النبي عليه الصلاة والسلام لـهرقل ، طلب بعضَ قريش ليسألهم عن النبي صلى الله عليه وسلم، فوجدهم رسولُه ببعض الشام في غزة . يقول أبو سفيان : كنا قوماً تُجَّاراً وكانت الحرب قد حصبتنا -هذا يدل على أن الحرب أثرت على قريش اقتصادياً- فلما كانت الهدنة - يعني: صلح الحديبية - خرجت تاجراً إلى الشام مع رهط من قريش، فوالله ما عَلِمْتُ بـمكة امرأة ولا رجلاً إلا وقد حملني بضاعة، فقال هرقل لصاحب شرطته: قَلِّبِ الشام ظهراً لبطنٍ حتى تأتيني برجل من قوم هذا أسأله عن شأنه، يقول أبو سفيان : فوالله إني لفي أصحابي بـغزة إذ هجم علينا فساقنا جميعاً. و إيلياء هي: بيت المقدس ، وقيل: معناها: بيت الله، وإيلياء : هي التي سار إليها هرقل لما كشف الله عنه جنود فارس، وقد كان مكان ملك هرقل في حمص ، فسار من حمص إلى إيلياء -إلى بيت المقدس- مشياً شكراً لله تعالى، وكان سبب ذلك القصة التي جاءت من طرق متعاضدة كما قال ابن حجر رحمه الله وملخصها: أن كسرى أغزى جيشه بلاد هرقل فخربوا كثيراً من بلاده، وكان النصر في البداية للفرس على الروم، ثم استبطأ كسرى أميره فأراد قتله وتولية غيره، فاطَّلع أميرُه على ذلك فباطن هرقل واصطلح معه على كسرى وانهزم عنه بجنود فارس، فكان سبب عودة الكفة في الرجحان للروم انشقاقٌ حصل في الفرس. فلما حصل ذلك مشى هرقل إلى بيت المقدس شكراً لله تعالى على ذلك. المهم: أُدخل سفيان ومن معه على هرقل ، قال: (فأدخلنا عليه فإذا هو جالس في مجلس ملكه وعليه التاج، وعنده بطارقته والقسيسون والرهبان، ودعا بالترجمان. فقال: أيكم أقرب نسباً لهذا الرجل الذي -خرج بأرض العرب- يزعم أنه نبي؟ يقول أبو سفيان: فقلت: أنا أقربهم نسباً ...) فـأبو سفيان يجتمع مع النبي صلى الله عليه وسلم في عبد مناف ؛ و عبد مناف هو الأب الرابع للنبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك لـأبي سفيان ، فيجتمعان في عبد مناف .


الإسلام دين عالمي:

منها: دعوة كل العالم إلى الإسلام وأن الإسلام دعوة عالمية ليست خاصة بالعرب :- الإسلام دعوة عالمية ليست خاصة بـالجزيرة ، فالإسلام للعالمَين، ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم لما انتهى من الجزيرة أرسل الرسائل خارج الجزيرة ، وبدأت أولى خطوات الجهاد للروم في عهد النبي عليه الصلاة والسلام في غزوة تبوك، والتحضير لغزو الممالك الأخرى خارج الجزيرة بدأ من عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وجيش أسامة بن زيد كان مجهزاً لهذا الغرض. المهم: أن الإسلام دعوة لكل العالم وليس مختصاً بفئة دون أخرى، والنبي عليه الصلاة والسلام أرسل رسائل دعوة للروم وللفرس ولغيرهم.


ذكاء هرقل في معرفة صدق أبي سفيان:

فائدة ثانية: مِن فِعْل هرقل لما جاء بـأبي سفيان ومعه أقاربه وضعهم وراءه، قال: (إن كذب فكذِّبوه) : إن ما أخبر الصدق قولوا بالحقيقة، ولا شك أن القريب أحرى بالاطلاع على الأمور الظاهرة والباطنة من غيره، ثم إنه لا يقدح في نسب قريبه. لماذا جعلهم وراءه؟ لماذا جعل قوم أبي سفيان وراء أبي سفيان، وليس أمامه؟ لئلا يستحيوا أن يواجهوه بالتكذيب إن كذب، يعني: يكذبوه دون أن ينظروا في وجهه، يقول أبو سفيان : (فوالله لولا الحياء من أن يأثِروا -ينقلوا- عليَّ الكذب لكذبت عليه) وهذا دليل على أن الكذب في الجاهلية كان عيباً كبيراً، وربما كان أبو سفيان يضمن أنهم لو كانوا وراءه لن يكذبوه؛ لأنهم مشتركون في عداوة النبي صلى الله عليه وسلم، لكن ما الذي منع أبا سفيان من الكذب؟ حتى لا يُنقَل عن سيد قريش إذا رجعوا أنه كَذَب؛ وهذا عيب كبير. قال أبو سفيان : (فوالله ما رأيت من رجل قط كان أدهى من ذلك الأقلف) يعني: هرقل ، والأقلف: غير المختون. سأله عن النسب؛ وهذا يدل على أن هرقل يعلم بأن الأنبياء تُبعث في أنساب قومها، حتى لا يطعن أحد في نسب النبي، فيكون معروفاً لدى كل القوم نسب القبيلة التي يُبعث فيهم.


المؤمن لا يرتد عن دينه سخطاً عليه:

وكذلك في الحديث: أن الإنسان إذا آمن لا يرتد عن دينه ساخطاً على الدين وإنما يرتد لأسباب أخرى، وهذا في الإسلام، أما في غير الإسلام فإنه يرتد عن الدين سخطاً على الدين، يعني: ربما الواحد يكون الشخص نصرانياً، فيخرج من النصرانية ساخطاً عليها، وآخر يهوديٌ يخرج من اليهودية ساخطاً على اليهودية ؛ لأن ما فيها باطل؛ لكن لا يوجد شخص مسلم يدخل الإسلام ويعرفه ويفقهه تماماً، ثم يخرج من الإسلام؛ لأن هناك أخطاء في الإسلام، أو هناك نقاط ضعف في الإسلام، لا يمكن؛ لكن ربما يخرج من الإسلام لأمور دنيوية، ولذلك قال هرقل : هل هناك أحد من المسلمين ارتد عن دينه سخطةً لدينه؟ -يعني: ساخطاً على دينه- لا يوجد، لذلك قال أبو سفيان : لا. ففي الإسلام قد يرتد الشخص إما لأنه حديث عهد بالإسلام ولم يفقه الإسلام؛ وإما لأنه لا يريد دفع الزكاة، وإما لأنه أُغْرِي بمال، فـعبيد الله بن جحش الذي ارتد في الحبشة ، وكان من مهاجري الحبشة وارتد في الحبشة، إنما ارتد لحظ في نفسه، وليس لأجل ضعف في الدين الإسلامي، وهذه نقطة مهمة، وهي أنه لا يوجد أحدٌ يدخل في الدين -والحمد لله- ويفقهه جيداً فيتركه ساخطاً عليه، وهذا ربما يقع في أديان أخرى، أما في الإسلام فإنه لا يقع، لكن ربما يعني لهوىً؛ كمال، أو أغروه بمنصب مثلاً؛ فهذا يُمْكِن.


تعامل هرقل مع الدسيسة في كلام أبي سفيان:

كذلك نقطة مهمة: هرقل عندما قال أبو سفيان : لكن نحن الآن في مدة لا ندري ماذا يصنع فيها محمد صلى الله عليه وسلم، وأدخل هذه الدسيسة يقول أبو سفيان : (فوالله ما التفت إليها مني) : هرقل عاقل وذكي، أخذ إجابات أبي سفيان بالنص، والدسيسة التي أدخلها أبو سفيان في الكلام قال: لكن الآن نحن في هدنة لا ندري ماذا يصنع فيها، هذه الدسيسة الوحيدة التي استطاع أن يُدخلها، ومع ذلك هرقل ما التفت إليها.
والله اعلى واعلم
منقول
يتبع

:كمة: :كمة: :كمة:
:biuy:
avatar
Admin
الجنس الجنس : ذكر
العمر العمر : 21
المشاركات المشاركات : 7482
الانتساب الانتساب : 26/03/2012
الموقع الموقع : مصر
http://www.4egy.net

default رد: هرقل وابو سفيان الجزء الرابع

في الثلاثاء يوليو 31, 2012 3:11 am
موضوع رائع + لا يحتسب ضمن العرض و ينقل للقسم المناسب


:3121331:  :2131313:
ليس كل من استخدم برامج التصميم أصبح مصمم
ليس كل من اخذ سيرفر أصبح مستضيف
ليس كل من ركب هاك اصبح دعم فني
ليس كل من ركب صفحة أصبح مطور
ليس كل من كتب كود أصبح مبرمج

قلب1 قلب1 قلب1 
و لكن كل من تواضع لله أصبح محترف
شهــــادة أعتـــز بها
avatar
الزعيم
الجنس الجنس : ذكر
العمر العمر : 22
المشاركات المشاركات : 1113
الانتساب الانتساب : 24/06/2012
http://www.4egy.net/forum

default رد: هرقل وابو سفيان الجزء الرابع

في الجمعة أغسطس 03, 2012 3:48 pm
مشكووووور ياباشا وننتظر المزيد


avatar
ilyassM
الجنس الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 46
الانتساب الانتساب : 03/08/2012

default رد: هرقل وابو سفيان الجزء الرابع

في الجمعة أغسطس 03, 2012 5:46 pm
شكرا على الموضوع القيم والمشاركة العظيمة
دمت ودامت لنا اناملك اخي
شكرااا مرة اخرى
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة